03‏/07‏/2011

Google تكشف عن طبقتها الاجتماعية Google+


كشفت Google اليوم عن شبكتها/طبقتها الاجتماعية Google+ و التي تعتبر منافسا مباشرا لـ Facebook نظرا لما تقدمه من خصائص اجتماعية بنكهة “جوجلية” لمستخدمي خدماتها.
بداية لا أظن أنه يمكن اعتبار Google+ شبكة اجتماعية مستقلة بذاتها كونها أقرب ما تكون إلى طبقة إضافية لـ Google و مختلف خدماتها، حتى التسمية Google+ توحي بأن الأمر أشبه ما يكون بإضافة أو بنسخة جديدة من Google.

لكن ما الذي تقدمه Google+ ؟ حسب المعلومات التي كشفت عنها Google لحد الساعة (الخدمة لا تزال في مرحلة تجريبية مقتصرة على الدعوات) فإن Google + مكون من الأقسام التالية:

Circles :

مبدأ دوائر Google  بسيط و هو نفس مبدأ المجموعات، لكن الاختلاف يكمن في إمكانية تشارك ما تريد مع من تريد فقط، بعبارة أخرى كل مستخدم له القدرة على تجميع أصدقائه ضمن دوائر Circles حسب مجالات اهتمامهم، و بالتالي يمكنه أن يتشارك مع كل مجموعة محتويات حسب مجال اهتمامها فقط، فلا يعقل مثلا أن تتشارك نفس المعلومات مع أفراد العائلة و مع زملاء العمل أو مع الأصدقاء.

Sparks:

مبدأ عمل هذه الخاصية لا يزال غامضا بعض الشيء، لكن أقرب ما يكون إلى آلية للحصول على المحتويات التي تهم كل مستخدم، حيث يقوم كل واحد باختيار كلمات مفتاحية أو مواضيع تثير اهتمامه لتصله تلك المحتويات.

Hangout :

هذه الخاصية أيضا لم تنل نصيبا وافرا من الشرح، لكن حسب الأصداء على بعض المواقع على الإنترنت فهي أشبه ما تكون بـ Skype اجتماعي . وتشير مدونة TechCrunch  إن خدمة Hangout تقدم ميزة الدردشة المرئية الجماعية من دون المشاكل التي تعرفها هذه الأخيرة عادة، حيث تم تبسيطها و سيصبح بمقدور كل شخص إعلام الآخرين ما إن كان قادرا أو مهتما بالانضمام إلى دردشة مرئية جماعية، و تتيح هذه الخاصية أيضا سهولة تشارك مقاطع الفيديو على Youtube بين جميع المشاركين في الدردشة.
ماذا عن الهواتف؟
لم تنس Google  نصيبها من الهواتف حيث خصة طبقتها الاجتماعية بالخاصيتين التاليتين:

Huddle :

تسمح بتجميع رسائل الـ SMS  الخاصة بكل مجموعة ضمن Circle معين و  هي خاصية من شأنها أن تسهل من مهمة عقد الاجتماعات أو اللقاءات بين مجموعة من الأصدقاء.

Instant Upload :

التي تتيح –مثلما هو واضح من اسمها- رفع الصور الملتقطة عبر الهواتف مباشرة إلى Google+ و من ثم تشاركها مع الدوائر المناسبة.
تود معرفة المزيد حول الخدمة الجديدة ؟ يمكنك قراءة المزيد عنها على صفحتها الرئيسية، أو قراءة هذه التدوينة على TechCrunch و التي تشرح بشكل مفصل الخدمة الجديدة
السؤال الذي يجول في خاطري الآن  هو ؟ … متى سأحصل على دعوة لاستخدام خدمة Google + ؟  :D
و هل تظن أن Google + قادرة على الوقوف في وجه Facebook ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق