15‏/07‏/2011

تشغيل الأفلام على آي باد كابوس نهايته برامج مجانية


قد يخفى على كثيرين أن كمبيوتر أبل آي باد يدعم نسق فيديو واحد لا شريك له هو H.264 مما يحبط آمال العديد ممن اشتروا الكمبيوتر اللوحي لمشاهدة الفيديو.
وعلى الرغم أن الأمر قد لا يكون الأمر محبطا بالنسسبة لهؤلاء الذين يعتمدون على آي باد في دول أوروبا وأمريكا، إذ تتوفر هناك متاجر iTunes وخدمات مثل Netflix لشراء واستئجار الأفلام والمسلسلات التلفزيونية التي توفرها هذه الخدمات بنسق متوافق مع كمبيوتر أبل اللوحي. إلا أنه كذلك في منطقة الشرق الأوسط فهذه الخدمات غير متوفرة بعد، ما يضطر المستخدمين إلى البحث عن مصادر أخرى للفيديو تعجّ بها شبكة الإنترنت، وغالبا ما يكون لدى هواة الأفلام مكتبات خاصة بهم من أفلام الفيديو على كمبيوتراتهم الشخصية، ولكن الخبر المحزن لمستخدمي آي باد هو أن الكمبيوتر كما ذكرنا يدعم نسق فيديو وحيد، ولمشاهدة تلك الأفلام على آي باد يتوفر أمام المستخدم حلّان له أن يختار الأنسب بينهما.

الحل الأول هو استخدام برنامج لتحويل الفيديو إلى نسق آي باد MP4 الذي يعتمد حصرا على الترميز H.264 ويمكن لذلك الاعتماد على برنامج مجاني يدعى "فيديورا آي باد كونفيرتر" Videora iPad Converter تجدونه على الموقع:

 www.videora.com/en-us/Converter/iPad/

ولكن لابد من الإشارة إلى أن عملية التحويل تستغرق وقتا طويلا جدا، إذ يحتاج تحويل الفيلم زمنا قريبا من مدة ذلك الفيلم، أي أنك ستحتاج إلى ساعة ونصف لتحويل فيلم مدته ساعة ونصف إلى النسق المتوافق مع كمبيوتر آي باد.

الحل الآخر هو حل مبتكر إذ يمكنك من مشاهدة الفيديو الموجود على كمبيوترك من خلال آي باد من خلال تقنية البث اللاسلكي Streaming من الكمبيوتر إلى آي باد. وللقيام بذلك تحتاج إلى برنامجين الأول تقوم بتحميله من متجر AppStore ويدعى Air Video، والثاني مكمّل للبرنامج الأولى وهو يحول الكمبيوتر إلى جهاز خادم لبث الفيديو من الكمبيوتر ويدعى Air Video Server وتجده على الرابط

 http://www.inmethod.com/air-video/download.html

بعد تثبيت برنامج السيرفر على الكمبيوتر، ستجد على الواجهة الرئيسية زر Add Disk Folder ومن خلاله قم بتحديد المجلّد الذي يحتوي على الأفلام في كمبيوترك، وعندها ستكون جاهزا لمشاهدتها عبر آي باد.

قم بتثبيت برنامج Air Video على آي باد، واضغط على الزر Servers في الجهة اليسرى، ليقوم البرنامج باستعراض الأفلام المخزنة على المجلد، ولا يبقى سوى اختيار الفيديو المطلوب وبدء التشغيل.


يوفر البرنامج خيارين للعرض هما القيام بعملية تحويل الفيديو وعرضه بشكل مباشر، وقد يرافق ذلك بعض التقطيع في الفيديو، والخيار الثاني هو تحويل الفيديو بشكل كامل وتخزينه على آي باد لتتمكن من تشغيله لاحقا.

لا بد من الإشارة إلى أن النسخة المجانية من برنامج Air Video تعرض ثلاثة عناصر فقط من المجلد، ولعرض كافة المحتويات يمكن شراء النسخة الكاملة من البرنامج وسعرها 2.99 دولار.

يوفر البرنامج إمكانية إضافة الترجمة Subtitle إلى الفيلم أثناء مشاهدته وذلك بإضافة ملف الترجمة بلاحقة srt إلى المجلد الذي يحتوي الفيلم بشرط أن يكون اسم ملف الترجمة هو نفس اسم ملف الفيلم تماما مع اختلاف اللاحقة طبعا، ويدعم البرنامج اللغة العربية.

بقي أن نشير إلى أن الحل الثاني يحتاج بالطبع إلى اتصال الكمبيوتر والآي باد بالإنترنت من خلال نفس شبكة واي فاي حتى تتم عملية البث بشكل ناجح.