11‏/06‏/2014

تعرف معنا على منصة Android Wear الجديدة من شركة Google



 
تتحدث الشائعات والتسريبات منذ فترة عن اعتزام Google إطلاق ساعة ذكية جديدة تعمل بنظام Android ، لكن الشركة كشفت رسمياُ عن مشروع يُعتبر أكبر بكثير من مجرد ساعة ذكية.
حيث أعلنت Google يوم الثلاثاء الماضي 18/3/2014عن منصة جديدة تُدعى Android Wear متخصصة بتطوير الأجهزة القابلة للارتداء، التي تُعتبر الساعات الذكية الجزء الأبرز منها وهو ما سيكون أولى مُنتجات هذه المنصة. حيث تم بناء هذه المنصة على نظام Android وتُعتبر امتدادًا لنظام التشغيل كي يصل إلى الساعات الذكية والأجهزة القابلة للارتداء الأخرى .
مشروع Android Wear هو ليس ساعة ذكية بحد ذاته، بل منصة يمكن للشركات اعتمادها واستخدامها لصناعة الساعات الذكية وجميع الأجهزة القابلة للإرتداء ، تماماُ كما تستخدم الشركات نظام Android  لصناعة الهواتف والحواسب اللوحية .
من الناحية البرمجية تم تصميم Android Wear كي تقدم تجربة استخدام تعتمد بشكل كامل على خدمة Google Now بواجهات تعتمد مبدأ البطاقات، بحيث يتم التعامل معها عبر الأوامر الصوتية , و تقوم الساعة العاملة بـ Android Wear بعرض المعلومات والاقتراحات على المستخدم عند الحاجة إليها كما تدعم التطبيقات والحصول على تنبيهات البريد الإلكتروني و تطبيقات التواصل الإجتماعي وغير ذلك .
كما يُمكن استخدام Android Wear للتحكم بالأجهزة الأخرى، على سبيل المثال يمكن تشغيل الموسيقى على الهاتف من خلال إعطاء أمر صوتي للساعة، أو بث الفيديو إلى Chromecast لمشاهدته على التلفاز من خلال الساعة كذلك، وغير ذلك من الإمكانيات الكثيرة التي ستكون متوفرة للمطورين من أجل الاستفادة منها .
وللمطورين، أطلقت Google موقعًا جديداً يختص بالمنصة الجديدة ويتيح للمطورين تحميل نسخة تجريبية من المنصة تتيح لهم تجربة إيصال التنبيهات الخاصة بتطبيقاتهم الحالية من الهاتف إلى الساعة بشكل صحيح، كما قالت Google بأنها ستعلن قريبًا عن المزيد من الواجهات البرمجية الخاصة بالمنصة والتي يُمكن أن يتعامل معها المطورون، من بينها على الأغلب إمكانية تطوير التطبيقات الخاصة بالساعة وهو ما لم تكشف Google عن تفاصيله بعد.
وذكرت الشركة بأنها تعمل حاليًا مع عدد من الشركات مثل Asus و HTC و LG و Motorola و Samsung و شركات تصنيع الشرائح مثل Broadcom و Intel وبعض شركات الأزياء ، وذلك لطرح ساعات ذكية أخرى تعمل بمنصة Android Wear لاحقًا هذا العام .

moto-360

الساعة الذكية Moto 360 من شركة Motorola :

و بالتزامن مع إطلاق نظام أندرويد الخاص بالساعات الذكية Andriod wear .اعلنت شركة Motorola عن أول ساعة ذكية لها ستعمل بهذا النظام والتي سوف تتوفر بشكل رسمي في الأسواق بصيف 2014 .
nexusae0 12

تحمل هذه الساعة اسم Moto 360 وتأتي بتصميم كلاسيكي وشاشة دائرية مميزة لتوفر الأناقة التي يحتاجها مرتديها، وبالنسبة للسوار الخاص بالساعة فهو من المعدن أو البلاستيك بألوان مختلفة ليستطيع المستخدم اختيار اللون المناسب له، هذا بالإضافة للكثير من التقنيات والإمكانيات التي تمنحها لمستخدمها , للأسف لا توجد حتى تاريخ تحرير المقال معلومات عن المواصفات التقنية للساعة .
Motorola Moto 360 Android Wear
برمجيًا تعتمد على منصة جوجل Android Wear وبشكل مشابه لخدمة Google Now لكي تتلقى الساعة الأوامر الصوتية من المستخدم عبر جملة ”Ok Google” لكي تقدم الكثير من المعلومات مثل الطقس و الخرائط وعرض الرسائل النصية او إرسالها وغيرها من المعلومات بالإضافة للكثير من المميزات .
o-ANDROID-WEAR-facebook (1)

وذكرت شركة Motorola " ان جهازها يخبرك ما تحتاج الى معرفته قبل ان تعرف انك في حاجة اليها, من خلال تنبيهات و اشعارات Google Now التي تمكنك من طرح اسئلة مثل موعد رحلتك, ارسال رسالة , ضبط المنبه, انشاء ملاحظة واكثر .

lg-g-watch-e1395179861137

الساعة الذكية G Watch من شركة LG :

لدى شركة LG تاريخ في التعاون مع شركة Google حيث لم يمضِ الكثير من الوقت على إعلان Google عن منصة Android Wear الخاصة بالساعات الذكية، حتى أعلنت LG عن ساعتها الذكية الجديدة " G Watch " العاملة بالمنصة الجديدة Android Wear .
تم التسويق عند الإعلان عن الساعة الذكية بشكل مثير فهي تأتي بتصميم ذو زوايا مع هيكل أسود عاكس للضوء وقالت الشركة التي لم تكشف بعد عن التفاصيل العتادية للساعة بأنها ستحمل الكثير من المميزات المتعلقة باللياقة البدنية والموسيقى والخرائط و عرض التنبيهات ومُشاركات الأصدقاء من مُختلف تطبيقات التواصل الاجتماعي، وإتاحة إمكانية التواصل مع الأصدقاء عبر تطبيقات المحادثات الفورية، إضافة إلى العمل كمساعد شخصي للمستخدم عبر الأوامر الصوتية، وإتاحة إمكانية التحكم بأجهزة ذكية أخرى مرتبطة بها عن بعد.
Android-for-Smartwatch
وبالتأكيد سيكون للمطورين والمبرمجين كلمتهم الرئيسية في إنشاء تطبيقات متوافقة مع منصة اندرويد التي تعمل عليها ساعة G Watch .
و ستكون متوافقة مع طيف واسع من هواتف Android وستقوم بتقديم المعلومات المناسبة للمستخدمين عند الحاجة إليها، وكذلك بواسطة الأوامر الصوتية عبر أمر “OK Google”. وقالت LG بأن الساعة الذكية الجديدة ستصل إلى الأسواق خلال الربع الثاني من العام 2014 .
وأضافت LG بأنها عملت مع مهندسي Google منذ المراحل الأولية لتطوير الساعة كي يتم ضمان عمل ساعة G Watch بأفضل شكل ممكن مع منصة Android Wear ، وقالت بأن هذه الساعة هي رابع جهاز تنتجه الشركة بالتعاون مع Google بعد Nexus 4 و Nexus 5 و LG G Pad 8.3 .
كما ذكرنا، لم تكشف LG عن مواصفات الساعة العتادية، لكن من المتوقع أن نعرف المزيد من التفاصيل حولها وحول السعر كذلك في وقت قريب جداً . أما بالنسبة للمواصفات البرمجية فهي ستقدم تجربة استخدام تعتمد على Google Now بشكل رئيسي على منصة Android Wear .
samsung-gear-line

ساعات Gear 2 , Gear 2 Neo , Gear Fit من شركة Samsung :

ويُذكر أن “Samsung ” أعلنت اليوم انها سوف تقدم نسخة جديدة من ساعة الذكية الخاصة بها  Gear 2 وأن شركة “ Samsung ” تجري حاليًا محادثات مع شركة الاتصالات الكورية “” SK Telecom بغية إطلاق نسخة جديدة من ساعتها الذكية Gear 2 تدعم شريحة اتصال .
samsung-gear-2-neo-mwc-2014-9
وأفاد تقرير نشرته صحيفة The Korea Herlad أن الشركة تسعى إلى منح مستخدمي الجيل الثاني من ساعاتها الذكية القدرة على إجراء المكالمات الهاتفية دون الحاجة إلى ربطها بالهاتف الذكي , وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المزية ستكون محصورة مبدئيًا بالسوق الكورية ، مع إمكانية طرحها في الأسواق العالمية لاحقًا .
والآن قد تكون هذه المحاولة الأولى لهذا التحديث الجذري مع الساعات الذكية، وخاصة ساعة Gear 2 العاملة بنظام التشغيل مفتوح المصدرTizen الذي تدعمه Samsung بقوة .
ويرى الخبراء أن عمر البطارية قد يكون أحد القضايا التي تحتاج شركة “ Samsung ” معالجتها في أجهزة “ساعة الهاتف”، ولكن الشركة كانت قد أكدت لدى الكشف عن ساعة Gear 2 حسنت من عمر البطارية مقارنة بالجيل الأول وتعمل بنظام التشغيل Android .
Untitled
وكانت شركة “ Samsung ” قد كشفت عن ساعتي Gear 2 و Gear 2 Neo بنظام “Tizen ” في 23 شباط/فبراير الماضي، حيث تقدم الساعتان شاشة بقياس 1.63 بوصة من نوع AMOLED بدقة 320×320 pixel ، وتعملان بمعالج ثنائي النواة بتردد 1Ghz وتوفر الساعتان أيضًا 512MB من ذاكرة الوصول العشوائي، و 4GB من سعة التخزين الداخلية، وعداد للخطوات ومستشعر لضربات القلب وغير ذلك من ميزات مراقبة النشاط البدني، هذا وتعمل ساعات “Samsung ” ببطارية سعتها 300 ميلي أمبير تكفي ليومين إلى ثلاثة من الاستعمال المعتدل .
وتأتي Gear 2 Neo بكاميرا امامية وهذا اهم مايميزها عن Gear 2 حيث تأتي Gear 2 Neo بسعر 300 دولار ومن المعلوم أن 300 دولار كان السعر الأولي للساعة الذكية السابقة Galaxy Gear العاملة بالنظام Android والآن الساعة الجديدة Gear 2 Neo العاملة بالنظام Tizen تبدأ من نفس السعر .
samsung-gear-fit-2
وهذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها شركة “Samsung ” إطلاق أجهزة تُعرف بـ “ الساعة الهاتف”، أي الساعات التي تمتع بقدرات الهواتف من حيث الاتصال، فقد أعلنت أيضاً إلى جانب الإعلان الرسمي عن هاتف Galaxy s5 أحد أقوى الهواتف الذكية الذي تم الإعلان عنها خلال النصف الأول من العام 2014 الساعة الرياضية والتي أطلقت عليها اسم Gear Fit .
ساعة Gear Fit الرياضية من Samsung معنية بمتابعة صحة الإنسان مثل مراقبة عدد الخطوات ونضبات القلب، كما تستطيع أن تقرأ الرسائل وتتابع المكالمات .
وكما تلاحظون في صورة الساعة فإن الشاشة تأتي بشكل أنيق ومنحنية الأطراف وسهولة في إستخدامها وقراءة البيانات التي تظهر على الشاشة.
Gear-2
وبما أن Samsung أطلقت على هذه الساعة الساعة الرياضية وليست الذكية فإذاً هي موجهة لفئة معينة من الناس، حيث أنها لم تزودها بكاميرا مثلاً ولا سماعات، إلا أنها تتابع صحتك عن قرب وهذا ما يفيد الرياضيين بشكل خاص , و تأتي هذه الساعة الرياضية Gear Fit بسعر 200 دولار .
c1 verge super wide

خلاصة المقال :

من أهم مميزات Android Wear الحصول على معلومات مفيدة مثل الطقس في هذا المكان، كم تبعد عن عملك أو منزلك، إشعارات التطبيقات المختلفة، عروض عن محلات حولك. استخدام الأوامر الصوتية مراقبة مؤشراتك الحيوية ودرجة حرارتك والنبض والمسافة التي قطعتها والسعرات الحرارية المحترقة إمكانية التحكم في الأجهزة الذكية المختلفة .
وهذا كله يدل على شيء واحد انه هناك ثوره جديده قادمة في عالم التكنولوجيا قد تصل بنا الى مكان لم نكن نتخيله وخاصة بوجود التنافس الكبير بين الشركات العملاقة .
ما هي الساعة الذكية التي تخطط للحصول عليها الأن؟ أم أنك من عشاق شركة أبل وتنتظر الكشف عن ساعتها الذكية القادمة؟