07‏/02‏/2013

Infographic | Bar Chart Vs Pie Chart ?

Bar Chart Vs Pie Chart
Infographic | Bar Chart Vs Pie Chart

علم " الانفوجرافيك " فاننا نتحدث عن حقائق و ارقام متواجدة من مصادر عدة عبر الانترنت , قد تتضمن دراسات و بحوث منشورة , قد تكون ايضا عن اجتهادات شخصية , انا لا اتحدث عن التصاميم وانما الارقامفي التصاميم , فاحد الاخطاء الشائعة التي لاحظتها اثناء تصميم الانفوجرافيك هو عدم منح البيانات صورة موضحة في التصميم ونكتفي بوضع النسبة المئوية !! 

ان مصطلح " انفوجرافيك " او " انفوغراف " او " انفوجرافيكس " ويطلق باللغة الانجليزية " Infographics " و  " Information Design " هو خليط من المواد البيانية و الرسوم المصورة /المرسومة .

العديد من المواقع و المدونات قد كتبت و شاركت بنقل محتويات المواد الانفوجرافكية ولكن هل معضمها صحيح , هل البيانات المقدمة في الرسوم المصورة صحيحة , اليوم في هذه المقالة سنتحدث عن احد اخطاءتصاميم الانفوجرافيكس يطلق عليها Data Aggregation وطريقة عرض البيانات سواء كانت دوائر بيانية او اعمدة بيانية وغيرها من الرسوم المبهره.

ما المقصود بـ Data Aggregation , هي مستخلصات البيانات  وهي متواجدة في جميع الرسوم البيانية التي تستوضح فقط نسب مئوية وليس الرقم الفعلي , سنستوضح الفكرة اكثر بمثال حي لاحد تصاميم الانوجرافيك واخذ مثال حي لمعنى Data Aggregation .

الجدير بالذكر ان في التصاميم قد تلاحظ رسوم مبهرة وتصميم رائع  بالوان منتقاه بعناية , ولكن السؤال هو ما مدى مصداقية البيانات ؟ هل كل ما تم رسمه هو صحيح ؟ هل البيانات المتواجدة صحيحه ؟ هل البيانات المستخدمة  Aggregated أي مستخلصة من مجموعة بيانات ؟ جميع هذه الاسئلة مهمة في التصميم , ان اصعب مرحلة اثناء انشاء المواد التفاعلية بشتى انواعها سواء كانت " انفوجرافيك " أو " مواد تفاعلية " أو " موشن جرافيك " هي مرحلة البحث  و البيانات( شاهد مراحل تصميم انفوجرافيك ) فقد تستغرق اشهر او حتى اسابيع لجمع البيانات , فهي ليست مجرد رسمة ونسبه مئوية .


لنستوضح مفهوم فكرة Data Aggregationt  بشكل عملي اكثر باستخدام هذه البيانات والتي تشرح مدى تصنيف استخدام برمجية الـ  HTML5 في المواقع الالكترونية .

في المثال رسم بياني يوضح النسب المئوية لاستخدام لغة الـ HTML5 حسب تصنيف المواقع . والسؤال الذي نطرحة هنا قد يستخدم الموقع اكثر من تصنيف فقد يشمل اخباري وترفيهي معاً , والاجابة عن هذا السؤال من خلال الرسم البياني قد لا نستطيع معرفته , لماذا ؟ لان البيانات المستخدمة هي مستخلصة وليست موضحة بالشكل الصحيح  والطريقة الوحيدة لمعرفة هذا السؤال هو الاجابة عن  التالي , كم من المواقع التي تستخدم بتصنيفها اخباري و اقتصادي  معاً؟  والاجابه عن هذا السؤال كما هو مبين في الرسم شبه مستحيل, لماذا ؟ لان البيانات في الرسم مستخلصه أي Aggregated وقد تم سحب جميع البيانات الرئيسية منها.

اذا اردنا معرفة الاجابة فعلينا مراعاة المعايير التالية:-

1- ضع الرقم الاجمالي ( ان كان التصميم مقارنة بالنسب و يشرح تصنيفات معينة فافضل رسم بياني يستخدم هو Pie Chart وليس Bar Chart أقرأ هنا ).

2- قم  باستخدام تقنية جدول الاجابة وهي صح أم خطاً على النحو التالي :


بهذه الطريقة نستطيع الاجابة عن الاسئلة التي طرحناها سابقاً. نلاحظ ان المواقع التي تستخدم تقنية الـ HTML5 حسب تصنيف اخباري و ترفيهي  معاً هي 4 من اجمالي 5 مواقع , وتمثل 8 من اصل 25 اجابه , وايضاً هي الاكثر رواجاً من بين المواقع المصنفه. تستخدم تقنية الجدول صح ام خطاً في العديد من الدراسات و التجارب العلمية فهي تستخدم بكثره في المشاريع وابرزها تخصصات Software Testing وهو مجال متخصص في تطوير البيئة التقنية ودراسات التصميم البرمجي الهندسي ( اقرأ المقالة التالية باللغة الانجليزية عبر مدونتنا لشرح هذه التقنية باستخدام Nodes ).

استيضاحاً بالرسم البياني في الصورة اعلاه قمنا بلفترة التصميم إلى رسمة دوائر بيانية فهي الاصح من الاعمدة البيانية كما في الشكل التالي :-


وباجراء المقارنة من جدول الاستطلاع احتواء اكثر المواقع على لغة الـ HTML5 , يتبين لنا الآتي :-




 فما هو رأيكم من الأفضل في شرح النسب المئوية الاعمدة البيانية أم الدوائر البيانية , لكم الاجابة !؟
Mohammad Al Far

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق